Esta web inserta cookies propias para facilitar tu navegación y de terceros derivadas de su uso en nuestra web, de medios sociales, así como para mejorar la usabilidad y temática de la misma con Google Analytics. Los datos personales no son consultados. Si continúas navegando consideramos que aceptas su uso.
Monday, 28 December 2015 19:09

“التيليغراف”: المغرب من بين الدول التي لا تزال متشبتة بلغاتها الأصلية Featured

Written by
Rate this item
(0 votes)

ذكر موقع “ذي تيليغراف” البريطاني اليوم الإثنين 28 دجنبر 2015 ، في تقرير صحفي خص بالدراسة مختلف اللغات بالعالم، والتي باتت تُقدر بنحو 7 آلاف، أن المغرب إلى جانب أندونيسيا و غينيا الجديدة، على رأس 50 دولة مازال يتشبت مواطنوها بلغاتهم الأصلية، وذلك استناداً إلى الأرقام المتعلقة بمتحدثي اللغات الأصلية.

 

وأضاف ذات المصدر، أن بعض اللغات باتت مُهددة بالانقراض بالقارة الأمريكية وأستراليا، حيث لم يعد يتجاوز متحدثوها في بعض المناطق سوى بضع عشرات.

وصنفت “ذي تيليغراف” دولة “غينيا الجديدة”، على رأس المناطق التي تعرف تنوعا لغويا بـ 839 لغة، تليها أندونيسيا بـ 707، نيجيريا بـ 529، الهند بـ 454، الولايات المتحدة بـ 422، الصين بـ 300، المكسيك بـ 289، الكاميرون بـ 281، أستراليا بـ 245 ثم البرازيل بـ 229 لغة، مضيفة أن اللغات المستعملة في كل من نيجيريا وأندونيسيا تتقاطعان مع أكثر من 29% من لغات العالم.

ووفقا لآخر إحصاء للسكان بالمغرب، فأغلب المواطنين أي حوالي 89,8% يتحدثون الدارجة المغربية في المقام الأول، 96% منهم في المناطق الحضرية، و 80,2% في المناطق القروية، أما نسبة الذين يتحدثون الأمازيغية فتصل إلى 27%، منهم 15% يتحدثون تشلحيت، 7,6% تمازيغت و 4,1% تاريفيت. وحسب بيئة تداول اللغة، فيلاحظ أن الأمازيغية أقل تداولا بالوسط الحضري 20,1%، مقارنة مع الوسط القروي 36,6%.

 

Read 2168 times

About us - معلومات عنا

محطة راديو ثويزا على الانترنت تبث على مدار 24 ساعة, إذاعة حرة و مستقلة, شعارنا الثقافة الأمازيغية بدون حدود.


Radio Thwiza estación de radio que transmite por Internet las 24 horas del día, Radio libre y independiente, con el lema la Cultura Amazigh y sin fronteras.
http://Www.Thwiza.Com
http://www.RadioThwiza.Com

Últimos posts - أخر المقالات

Newsletter

Quas mattis tenetur illo suscipit, eleifend praesentium impedit!